أزمة مطار صنعاء لم تُحل مع التحالف.. صنعاء تطالب بفتح المطار لكل الوجهات

6

يوليو 9, 2024

الجنوب اليوم| متابعات

 

رفعت صنعاء، اليوم الثلاثاء من مطالبها بشأن فتح مطار صنعاء الدولي، حيث أكدت على أن المطلوب هو فتح المطار بشكل كامل، ويأتي ذلك بالتزامن مع استمرار الأزمة وتصاعد المخاوف من انفجار الحرب من جدي. بين صنعاء والرياض.

وأكد وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال بصنعاء، عبدالوهاب الدرة، تمسك حكومته بفتح المطار إلى كافة الوجهات، مشيرًا إلى أنه لا يوجد مبرر لحصار المطار في ظل عدم وجود قرار أممي، وواصفًا ما قام به التحالف مؤخراً بـ”الجريمة”.

تصريحات الدرة جاءت بالتزامن مع تسريبات غير مؤكدة عن مفاوضات جديدة مع التحالف بشأن فتح مطار صنعاء إلى وجهات جديدة.

وبموجب اتفاق التهدئة بين صنعاء والرياض، الذي تم برعاية أممية، كان من المفترض تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى عدة مطارات أبرزها مصر والهند إلى جانب الأردن.

منذ بدء سريان خفض التصعيد قبل نحو عامين، لم يفتح التحالف سوى وجهة واحدة، وهي الأردن، التي يتم تعليقها مرارًا. وعادت أزمة المطار مؤخراً إلى الواجهة مع قرار الحكومة الموالية للتحالف في عدن بالتصعيد ضد صنعاء باستخدام ورقة “طيران اليمنية” من خلال قرار وقف رحلاتها من صنعاء إلى العاصمة الأردنية لشهر يونيو وصولاً إلى منع عودة الحجاج اليمنيين إلى صنعاء.

ورغم أن السعودية تراجعت خلال الساعات الأخيرة عن قرار التصعيد بإصدار توجيهات لإعادة تشغيل رحلة صنعاء – عمان، إلا أن صنعاء رفضت الخطوة واعتبرتها ناقصة، مطالبة بفتح المطار بشكل كامل ولكل الوجهات وليس فقط إلى الأردن.

الذهاب إلى المصدر

قد يعجبك ايضا