مؤتمر سقطرى الوطني يحذر السلطة المحلية من مغبة تصرفاتها

3

يوليو 10, 2024

المشهد الجنوبي الأول_ سقطرى

أعلنت اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني تحذيرها السلطة المحلية التابعة للانتقالي والإمارات من مغبة المساس بالحريات العامة، ومصادرة حرية التعبير، وتكميم الأفواه، وإلغاء التكوينات المجتمعية والمدنية، بالتزامن مع تصعيد محافظ أرخبيل سقطرى الموالي للإمارات رأفت الثقلي ضد التكوينات المجتمعية واساخدام القوة والسلطة في إلغاء صفة شيخ مشائخ سقطرى من الشيخ بن ياقوت.
وقالت اللجنة التحضيرية في بيان إنها تابعت “بيان اللجنة الأمنية في المحافظة في اجتماعها المنعقد يوم الاثنين الموافق 8يوليو 2024م وبحضور شخصيات ومكونات ليس لهم أية علاقة باللجنة”.
وأوضح بيان مؤتمر سقطرى الوطني أن ذلك “انتهاك لسيادة وخصوصية اللجنة، وطعن في الأنظمة والقوانين اليمنية النافذة في احترام قرارات ومخرجات اللجنة الأمنية والتي من المفترض فيها حفظ النظام والحريات والسكينة العامة”.
وأضاف البيان: “طالعتنا اللجنة بقرارات تفضي إلى مزيد من التأزيم المجتمعي، والاحتقان الشعبي، والتدخل في الأعراف والتقاليد القبلية السائدة في المحافظة من خلال اجتماعها لطمس هوية المشيخة وهيكلة القبائل ومنع تأسيس المكونات الاجتماعية والمدنية والسعي لمصادرة أنشطتها ومطاردة قياداتها وأعضائها.
وأكّدت تحضيرية مؤتمر سقطرى الوطني أن ذلك “منعطف ومنزلق خطير يجرّ المحافظة المسالمة إلى أتون الصراعات القبلية والمناطقية، وينذر بخطر على المجتمع السقطري تجاه هذه القرارات غير المدروسة”.
ودعت المجلس الرئاسي والحكومة إلى معالجة الاختلالات الحاصلة في المحافظة، وسرعة البت في معالجتها بما يتناسب مع خصوصيتها البيئية والجغرافية والثقافية وإرثها الحضاري المعروف دوليًا.
كما دعت اللجنة السلطة المحلية في المحافظة إلى احترام الأنظمة والقوانين اليمنية، والحفاظ على الحقوق والواجبات التي نصّ عليها الدستور، وأن ترعى مصالح وتطلعات أبناء المحافظة والانشغال في تحقيق التنمية في الخدمات الأساسية.

الذهاب إلى المصدر

قد يعجبك ايضا